تكفي شهادة الثانوية الماليزية SPM فقط للتقديم على الدبلومة، لكن يتطلب للتقديم على البكالوريوس شهادات ما بعد الثانوية العامة الماليزية والذي يطلق عليها STPM أو يمكن تقديم شهادة GCE العامة للتعليم مستوى A أو من الممكن تقديم أي شهادة معادلة أخرى للتعليم ما قبل البكالوريوس مثل الشهادات الثانوية المصرية، الأردنية، السعودية أو غيرهم من شهادات الثانوية للدول العربية الأخرى.

لا تختلف المراحل الدراسية للتعليم العالي في ماليزيا عن نظام التعليم السائد في كل دول العالم من حيث الشهادات الجامعية لمرحلة البكالوريوس وبرامج للدبلومات المهنية بجانب برامج الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.

تجذب ماليزيا كثير من الطلاب الدوليين في جميع المراحل الدراسية، حيث تشهد السنوات السابقة عدد هائل من الطلاب حوالي أكثر من 15000 قادمون من دول أجنبية للدراسة في مختلف الجامعات التي توجد بماليزيا، سواءً الحكومية منها، أو الخاصة أو الدولية. وتحتل ماليزيا اليوم ترتيب عالي بين أكثر الدول ذو شهرة بجذب عدد من الطلاب القادمون للدراسة في المرحلة الجامعية في ماليزيا.

مستويات التعليم

يعد نظام التعليم في ماليزيا مشابه في كافة الدول المتقدمة
نظام تعليم رسمي بالشكل الأساسي (6+5+2 سنوات للدراسة)

التعليم العالي في ماليزيا

تنقسم مؤسسات التعليم العالي إلى قسمين:

  • الجامعات الحكومية، والمعاهد الفنية، والكليات الماليزية العامة
  • المؤسسات التعليمية الخاصة (ليست ممولة من حكومة ماليزيا) فهي جامعات يتم تمويلها من قبل أشخاص أو جهات خاصة أو دول أجنبية أخرى، مثل: الكليات الخاصة، الجامعات الخاصة، وفروع الجامعات الأجنبية التي يطلق عليها الجامعات الدولية على أرض ماليزيا مثل جامعة موناش الماليزية وجامعة نوتنجهام البريطانية التي يوجد فرع لها في ماليزيا.

تعد الإنجليزية هي لغة التدريس الرسمية في معظم مؤسسات التعليم العالي الخاصة

لغة الدراسة الرسمية لمؤسسات التعليم العالي

لغة الدراسة في الجامعات الخاصة والدولية في ماليزيا هي اللغة الإنجليزية. أما الجامعات الحكومية فتعتمد على اللغة الماليزية.

التأهيل الأكاديمي على مستوى التعليم العالي

تخضع كافة البرامج الدراسية في مختلف الدرجات العلمية الممنوحة من هيئات التعليم العالي الماليزية والمسجلة وفقاً لقوانين التعليم الماليزي، تحت إشراف نظام الاعتماد الماليزي MQF والمنصوص عليه في قانون هيئة الاعتماد الماليزية لسنة 2007.

يرجى العلم أن الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة التي يجب على الطالب تحصيلها قبل استحقاقه للدرجات العلمية في إطار هيئات التعليم العالي، 60 ساعة معتمدة لشهادة التخرج، 90 ساعة معتمدة للدبلومة، 120 ساعة معتمدة لدرجة البكالوريوس، 40 ساعة معتمدة لدرجة الماجستير، وبالنسبة لدرجات الماجستير والدكتوراه الممنوحة عن البحث العلمي، لا تضاف إلى الساعات المعتمدة التي تم تحصيلها مسبقاً.

مؤسسات التعليم العالي الحكومية

تقدم الجامعات الحكومية شهادات برامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا، وبعضها يقدم إمكانية الحصول على الدبلومات المهنية. أما بالنسبة للكليات متعددة التخصصات والكليات الجامعية تقدم شهادات التخرج العادية والدبلومة.

 مؤسسات التعليم العالي الخاصة

يحتل التعليم في الجامعات التي توجد بماليزيا سواءً الحكومية، الخاصة، الدولية على درجة متميزة من بين مختلف دول العالم، وتشتهر ماليزيا بتميزها بشكل خاص في تدريس التخصصات التالي: التخصصات الهندسية، والبرمجيات وعلوم التكنولوجيا، علوم الاقتصاد وإدارة الأعمال. ونظراً لزيادة عدد الجامعات في ماليزيا وتنوعها زادت المنافسة بينهم مما أدى إلى زيادة الجودة التعليمية.